مع اقتراب نهاية موسم حصاد القمح.. محافظة الغربية تحقق ٩٦٪ من المستهدف

موضوعية
موضوعية

كتب عصام عمارة 

جاء محصول القمح هذا العام داخل قرى مراكز محافظة الغربية، مبشرا بالخير لجموع الفلاحين والمزارعين، نظرا لارتفاع انتاجيته التي تجاوزت ٢٣ اردب للفدان الواحد، وكذلك ارتفاع أسعار توريده للشون والصوامع التي تم تحديدها بمحافظة الغربية، بواقع ١٥٠٠ جنيه للاردب الواحد.

 
وكشف المهندس محمد أبو هاشم وكيل وزارة التموين بالغربية على أن إجمالي المساحة المنزرعة بمحصول القمح هذا العام في قرى محافظة الغربية قد بلغت ١٣٤٢١٤ الف فدان  وانه من المستهدف توريد ١٧٤٤٧٨ الف طن الي الشون والصوامع بالمحافظة حتى يتم تحقيق نسبة ١٠٠ ٪ من المستهدف تحقيقه من توريد المحصول من الفلاحين.


حيث تم توريد ١٥٣١٣٩ الف طن قمح حتى اليوم بينما بلغت كمية التقاوي التي تم توريدها بالطن ٧٢٥٣،٩١٩ طن ليبلغ الإجمالي العام للقمح الذي تم توريده ١٦٠٣٧٥ الف طن بنسبة ٩١.٩٢٪، ويتبقي لاكتمال النسبة المستهدفة ١٤١٠٢ طنا.

كما بلغت كميات القمح الموردة الي خارج المحافظة بمطاحن جنوب القاهرة   والجيزة ٣١٠٥ طن وفي مطاحن شمال القاهرة بالقليوبية ٤٧١٣ طن بإجمالي ٧٨١٩ طن قمح تم زراعتها داخل الأراضي الزراعية بالمحافظة ولكن تم توريدهم خارجها 

اقرأ أيضا| محافظ الغربية يشهد عددا من القوافل الخدمية والأنشطة التوعوية

وأشار وكيل وزارة التموين بالغربية إلى أن إجمالي الكميات التي تم ضبطها بلغت نحو ٧٨٩ طن وتحرير ٩٢ محضر مخالفة ليبلغ إجمالي ماتم توريده من القمح داخل محافظة الغربية والي خارجها الي ١٦٨١٩٤ الف طن بنسبة ٩٦.٤٠٪.

وأكد الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية أن صوامع وشون التخزين بالمحافظة مستمرة في استقبال محصول القمح  بمواقع التخزين بالبنك الزراعي و شركة مطاحن وسط وغرب الدلتا، مشيرا إلى استمرار أعمال توريد محصول القمح لموسم حصاد 2023، وذلك ضمن خطة الدولة لتوفير مخزون استراتيجي آمن في ظل التغيرات المناخية وتداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية، مشددا ًعلى مديرية التموين وكافة الأجهزة المعنية بتكثيف الحملات اليومية على مصانع ومخازن الغلال والأعلاف للتأكد من عدم وجود ‏قمح محلي بها يستخدم في صناعة الأعلاف.


ووجه رحمي رؤساء المراكز والمدن بالتعاون مع مديرية التموين وكافة الأجهزة المعنية، باستمرار متابعة انتظام عمليات توريد محصول القمح ميدانياً لتذليل كافة العقبات والوقوف على سير العمل بالصوامع لتحقيق أعلى معدلات للتوريد هذا الموسم